Help Aqsa

السبت، 9 يونيو، 2007

من مبادئ تعليم القيادة السليمة في مصر



القيادة في بلدان العالم لا تختلف كثيرا عن بعضها إلا اختلافات بسيطة
لكن عندنا في مصر هناك اختلافات جوهرية مع العالم كله تدركها بمجرد عندما تستخرج رخصة القيادة فتجد أن الفتاة التي رسبت في الاختبار وكادت أن تصدم لجنة الاختبار تستخرج رخصة القيادة ومعها واحد حاطط على كتفه نسور ودبابير وحاجات بتطير

الطريقة المصرية في القيادة اسمها طريقة سمك لبن تمر هندي في فإذا كنت في طريقك لاستخراج رخصة قيادة فعليك قراءة هذه النصائح الغالية التي نادرا ما يعطيها لك أحد .

* عندما تبدأ في السير في الشوارع فعليك احترام العلامات التي تعلمتها واختبروك فيها لكن لا تتوقع من الآخرين احترامها ..فعليك الحذر عند السير في شوارع الاتجاه الواحد لأنك غالبا ستفاجأ بسيارة قادمة من الجهة المعاكسة وربما يكون سائقها ظريف فيصيح في وجهك ...بخخخ .

· إذا وجدت احدهم يعبر والإشارة حمراء فلا تتجرأ وتفعل مثله فغالبا ما يحمل هؤلاء على سياراتهم بادج للشرطة أو القضاء مما يجعل عسكري المرور يخشى من أخذ أرقامهم أما أنت يا غلبان فالبادج الوحيد الذي تضعه على سيارتك هو بادج ( اللي يحب النبي يزق ) طبعا ستتهمني بالنصب عندما تجد سيارات الأجرة تفعل ذلك فليس من المعقول أن تكون سيارات الأجرة عليها بادج شرطة لكن لو دققت النظر فستجد سائق السيارة يخرج يده ليعطي اللي فيه النصيب للعسكري ( رشوة يعني هي جت عليه ) وفي العادة يكون نصف جنيه وجواه سيجارة .

* لا تلجأ للتشاجر في أي وقت من الأوقات حتى لو سبك أحدهم فالمبدأ الساري بين قائدي السيارات (الشتيمة ما بتلزقش وتلف تلف وترجع لصاحبها ) لذلك إذا شتمك أحد السائقين فيستحسن أن تعمل نفسك أطرش وتبتسم في وجهه وتمضي لحال سبيلك.
كما أنك ستكون في أي حال الطرف الأضعف في الشجار فسائقي التاكسي غالبا ما يكون لديهم عقدة الاضطهاد ودائما ما يحتفظون بخشبة او حديدة معهم فضلا عن الأسلحة البيضاء التي أصبحت في يد الجميع ...أما سائقي الميكروباصات فلديهم مبدأ ألا وهو ( أنا وأخويا على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب) ..لذا لا تغتر عندما تراهم يتشاجرون مع بعضهم فبمجرد أن تتشاجر مع احدهم فأنت لديهم غريب وكلهم أولاد عم .

· إشارات المرور ينتهي العمل بها تماما ونهائيا بعد منتصف الليل ويتم تثبيت اللون الأحمر بها حتى الصباح فلا تعرض نفسك للسخرية عندما تقف في إشارة حمراء بعد منتصف الليل مسموح لك بكسر جميع اشارات المرور بعد منتصف الليل .

من الأخطاء الشائعة التي يتم تعليمها للسائقين أن الشارع مخصص للسيارات والرصيف للمواطنين ..والصواب أن الشارع للسيارات والمشاة و الرصيف للأصحاب المحلات الذين أستولوا عليه عنوة .

· أماكن عبور المشاه والكباري والأنفاق هي أشياء غير معترف بها في بلادنا وعليك أن تعرف أن المشاة يعبرون من كل مكان لذا فأحذر.

إشارات الانعطاف ( يمين ويسار ) في السيارات موضة قديمة ( هكذا قال لي أحد سائقي الميكروباص ) لذلك فتوقع أن ينحرف السائق أمامك في أي لحظة فكن على حذر.

إذا وجدت سائق ميكروباص ( يزنق )عليك فأعطه أولوية المرور فهي في الغالب ليست سيارته لكنه يعمل سائقا ولا يكترث إذا صُدمت لأن التصليح يكون على صاحبها وأنت تركب سيارتك في الغالب وتكترث بالطبع إذا صدمت لأن التصليح غالبا حيكون على سيادتك ...وتكترث أظن إنها جاية من كلمة كارثة .

من الأشياء الواجب جدا الاحتراس منها السيارات التي تقودها سيدات فهن بالعامي الفصيح ( لخمة ) فيجب أن تبتعد عن السيارات التي تقودها سيدات بمسافة مناسبة وألا تستخدم آلة التنبيه مطلقا مع السيدات لأنهن غالبا سيصبن بالذعر وتكون أنت السبب في توقف المرور في الشارع و عليك أن تعطيهن أولوية المرور ومن هنا نشأ المبدأ الشهير ladies first .


ترفع إدارة المرور في مصر شعار مطب لكل مواطن لذا عليك ان تحترس جدا أثناء السير وخاصة ليلا لأن اغلب المطبات غير مطلية ( على خلاف القانون ) فإذا كنت تسير على سرعة عالية ليلا فمن الصعب أن تلحظ المطب قبلها بفترة مناسبة ..وكل هدر وحضرتك طيب .

أهم شيء أثناء القيادة على الطرق السريعة وطريق الكورنيش ان تلتفت إلى السيارات القادمة من الأتجاه المعاكس فإذا وجدتها تضيء النور العالي وتطفأه بأستمرار ( فلاشر أو قلاب ) فهذا معناه أن هناك رادار أنت مقبل عليه لذا فالتزم بالسرعة المقررة ( 60 داخل المدينة ، 90 على الزراعي ، 100 على الصحراوي ) لأن مخالفة السرعة 300 جنيه داخل المدينة ، 500 خارجها .

والبالوعات غير المغطاة والحفر تمتلأ بهم شوارع مصرنا المحروسة فأحذر فالوقوع في إحداها قد يكلفك مبلغ وقدره وإذا سقطت في أحدها فلا سبيل للخروج إلا أن ترفع السيارة وإياك من محاولة إخراجها بمحاولة السير بها مع زيادة الضغط على البنزين ....سيحترق منك الموتور في الحال .

إذا أردت الوقوف فعليك الوقوف أقصى اليمين هذا خاص بسائقي السيارات الملاكي اما سائقي سيارات الأجرة تاكسي وميكروباص فعليهم الوقوف في منتصف الشارع ..ليمارسوا دورهم في العكننة على خلق الله .

عليك في النهاية أن تعرف أن القيادة في بلدنا لا تعتمد على الشطارة والمهارة بل تعتمد على شيء وحيد هو ستر ربنا سبحانه وتعالى إذ أنه بالمقاييس الطبيعية فإن كمية البلاوي التي يلاقيها من يقود سيارة في مصر لو كانت في بلد أخرى لأنتهت قيادة السيارت هناك منذ زمن لكن ربك ساترها مع الشعب الغلبان ده .

للامانة منقول من

التسميات: , ,

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية

Bookmark and Share
أنااللي بالأمر المحال اغتوى..
شفت القمر نطيت لفوق بالهوا..
طلته ما طلتوش إيه انا يهمني....
وليه ...ما دام بالنشوة قلبي ارتوى.
عجبي!!!!!!
اضغط هنا علشان تسمع

..
الشبكة الإسلامية الشبكة الإسلامية  اسلام اون لاين  عمرو خالد  الاخوان المسلمون  حركة المقاومة الاسلامية حماس  قناة العفاسي   قناة المجد  لا لحظر بث قناة الأقصى الفضائية التابعة لحركة حماس  قناة الرسالة  قناة اقرأ  الجالية المصرية في مصر  الدفتر  خانة  جريدة الشعب   جريدة الدستور    جريدةالمصريون    المصري اليوم   20@t   مجمع المدونات المصرية  الجزيرة نت   شبكة الاخبار العربية محيط   وكالة انباء الشرق الاوسط   بي بي سي عربي   وكالة رويتر للانباء   سي ان ان عربية  العربية نت  وكالة الانباء الفرنسية لا للتعذيب لا للتعذيب  حركة أبناء مصر
بحب مصر عاوز اشتغل يا كبييير عيب عليك يا اخي حملة إفضحـــــــــــــوا تجــــــار الكيــــف حتى لا تكونى نجمة الكليب الإباحى الجديد  رابطة مشجعي النادي الاهلي مرصد المدونين BlogBackupOnline توفير نسخ احتياطي دوري لمدونتك باسهل الوسائل
سيبونا بقي plog الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان podcast directory
Blogging Blogs - BlogCatalog Blog Directory
راديو عيب عليك قريبا

Powered by Blogger

دليل سفن للمدونات My BlogCatalog BlogRank
Blogger Talk
PageRank Blogging Fusion Blog Directory





لافتة يوتوبيا مصرية


خايف ليه خش واتعلم حصريا من بنت مصرية
Free Tell A Friend from Bravenet.com Free Tell A Friend from Bravenet.com